أسباب الدخان الأسود للمحرك في نظام الوقود Black smoke
أسباب الدخان الأسود للمحرك في نظام الوقود
Black smoke
لمحة عامة عن الأحتراق الكامل (Complete combustion):
الأحتراق الكامل والتام للوقود في محركات الديزل يحتاج الي ثلاثة عناصر:
1) ضغط عالي للهواء كافي داخل غرفة الأحتراق لاشتعال الوقود (Sufficient air high pressure)،
يعني درحة حرارة عالية للهواء لاحداث احتراق كامل , وهذا العنصر خاص بالمحرك (Engine).
2) حقن الوقود صحيح (Correct fuel injection) وهذا العنصر خاص بنظام الوقود (Fuel system)
وينقسم الي عنصرين :
.(Correct timing) العنصر الأول توقيت حقن الوقود صحيح
.(Correct injection pressure) العنصر الثاني ضغط حقن الوقود صحيح
وهذه العناصر الثلاثة تؤثر علي الأحتراق الكامل
كيف يحدث الدخان الأسود (Engine black smoke):
يتأثر خروج عادم أسود (Black exhaust) من المحرك بنسبة كمية الهواء الي الوقود (Air fuel ratio)
بمعني وقود زائد والهواء غير كافي (Too much fuel to not enough air)
ويحقن الوقود في مساحة محدودة بغرفة الأحتراق (Rich mixture)
مما يؤدي الي احتراق غير كافي (Incomplete combustion)
فتتراكم الترسيبات الكربونية (Carbon deposit)
فيؤدي الي عادم أسود (Black exhaust).
أسباب عطل الدخان الأسود (Causes of engine black smoke):
1) عطب الحاقن (Defective injector).
2) عطب مضخة الحقن ذات الضغط العالي (Defective fuel injection pump).
3) توقيت حقن الوقود غير صحيح (Incorrect fuel injection timing).
4) وقود غير مناسب (Incorrect fuel types).
5) انسداد ماسورة العادم (Blocked exhaust pipe).
1) عطب الحاقن (Defective injector):
يوجد عامل اساسي لاداء الحاقن (Injector) لمنع العادم الأسود وهو تزرية الوقود (Fuel atomization)
والتي تعتمد علي فونية الحاقن (Injector nozzle) وضغط الحاقن (Injector pressure)
وتزرية الوقود تعني القدرة علي حقن الوقود علي شكل رزاز ذات حجم صحيح وصغير
(Correct size dribbling)
لتعطي خليط من الهواء والوقود أكثر تجانساً بغرفة الأحتراق.
أسباب عطب الحاقن (Causes of defective injector)
1) فونية الحاقن غير سليمة (Defective nozzle)
2) تأكل أجزاء الحاقن (Worn injector)
3) سوستة الحاقن ضعيفة (Weak injector spring)
4) ضغط الحاقن منخفض (Low fuel injector pressure)
5) ضغط حقن الوقود عالي (Excessive fuel injector pressure)
2) عطب بمضخة الوقود (Defective injection pump):
العوامل التي تؤثر علي أداء مضخة الضغط العالي لمنع العادم الأسودهي صمام امداد الوقود
(Delivery valve)
الموجود بنهاية المضخة ذات الضغط العالي ومتصل بماسورة الضغط العالي
والذي يقوم بمنع الوقود من الارتداد الي الحاقن لمنع التنقيط (Dribbling)
وضغط حقن الوقود من المضخة الي الحاقن (Pump fuel pressure).
أسباب عطب مضخة الضغط العالي (Causes of defective injection pump)
1) صمام امداد الوقود غير سليم (Defective delivery valve)
2) تأكل أجزاء المضخة ذات الضغط العالي (Worn pump parts)
3) ضغط حقن وقود المضخة (Low pump fuel injection pressure)
كيفية عمل صمام امداد الوقود (delivery valve):
الشكل يوضح مراحل فتح وغلق صمام امداد الوقود الغير رجاع (Delivery valve) وهي كالتالي:
1) حقن الوقود (Injection).
2) بداية التراجع ( Beginning of retraction ).
3) استمرار التراجع (Retraction).
4) نهاية التراجع (End of retraction).
والفيديو التالي يشرح كيفية عمل هذه المراحل فنرجو الرجوع اليه.
3) توقيت حقن الوقودغير سليم (Incorrect fuel injection timing):
التقديم في توقيت حقن مضخة الضغط العالي
يعني أنك تقوم بضبط التوقيت بحيث بداية حقن الوقود تحدث في وقت مبكر قبل التوقيت الصحيح
التأخير في توقيت حقن مضخة الضغط العالي
يعني أنك تقوم بضبط التوقيت بحيث بداية حقن الوقود تحدث في وقت متأخر بعد التوقيت الصحيح.
أسباب توقيت حقن الوقود غير صحيح (Incorrect fuel injection timing):
توقيت حقن الوقود متقدم (Advanced fuel injection)
فيؤدي الي عادم أسود (Black smoke)
، بالأضافة الي حدوث طرق (Knocking)
4) وقود غير مناسب (Incorrect fuel ):
سوف تتراكم الترسبات الكربونية والرواسب
(Combustion debris & carbon deposit)
تتدريجياً في حاقن الوقود وغرفة الأحتراق بالأسطوانات
وسيؤدي وجود هذا الخليط بين الوقود وهذه الرواسب الي زيادة استهلاك الوقود
والتقليل في أداء المحرك
مما يتسبب في حدوث دخان أسود ينبعث من أنبوب العادم
ولعلاج ذلك يمكنك خلط وقود الديزل مع مواد أضافية للتنظيف (Detergent additive)
للتخلص من هذه الرواسب الضارة
وسيختفي الدخان الأسود.
ولمزيد من المعلومات برجاء مشاهدت هذا الفيديو
ليست هناك تعليقات