7 أنواع لتلف جوان السلندر ( أعطال، أختبار، علاج)
7 أنواع لتلف جوان السلندر ( أعطال، أختبار، علاج)
يوجد 7 أنواع محتملة لتلف جوان السلندر وهي كالتالي:
1) تسريب سائل التبريد خارج المحرك Coolant to outside leak
هذا ليس من السهل تحديده مثل البعض الآخر ، خاصةً إذا كان سائل التبريد المتسرب يقطر على الأرض أثناء القيادة ،
أو يتبخر ، ولا يترك أي أثر يذكر لمكان التسرب. إذا تلف جوان الأسطوانة بين ممر الماء والجزء الخارجي من
المحرك ، فإن نظام التبريد سينخفض في النهاية عن المعتاد وعندما ينخفض مستوى سائل التبريد إلى مستوى
منخفض للغاية ، سوف يسخن المحرك Engine overheating.
2) تسرب غازات ضغط الأسطوانة إلى مجمع الزيت Compression leak to oil galleries
إذا فشل جوان رأس الأسطوانة بين الأسطوانة ومجمع الزيت ، فسوف يدخل غازات الأسطوانة تحت ضغط الي نظام
الزيت ويضغط علي علبة المرفق (الكارتير) وستؤثرغازات الضغط الساخن على تزييت المحامل الحيوية ، مثل
المحامل الرئيسية لعمود الكرنك.
سيسمح نفس الفشل أيضًا للمكبس بامتصاص الزيت في الأسطوانة ، حيث سيتم حرقه كجزء من عملية الاحتراق،
سيؤدي هذا في النهاية إلى انخفاض مستويات زيت المحرك ، كما سيؤدي إلى دخان أزرق Blue smoke من العادم
الناتج عن احتراق الزيت.
3) تسرب الماء إلى الزيت Water to oil leak
إذا تلف جوان السلندر بين مجمع الزيت وممر الماء ، فسوف تسمح بزيت المحرك والمبرد بالخلط ، سيؤدي ذلك إلى
تلوث الزيت (الحمأة البيضاء اللبنية أو "مخفوق الحليب" المرتبط بجوان السلندر) وإضرار بنظام التبريد.
4) تسرب الضغط بين الاسطوانات Compression leak between cylinders
إذا تلف جوان السلندر عبر حلقات المكبس، فقد تسمح للضغط بالتسرب من أسطوانة إلى أخرى ، يؤدي هذا إلى فقدان
الضغط ، ويسمح أحيانًا بعودة غازات العادم إلى الدخول الي الأسطوانة المجاورة ، اعتمادًا على توقيت الأشتعال .
عادةً ما ينتج عن هذا النوع من تسرب جوان السلندر تشغيلًا خشنًا Rough idle ، واختلالات للمحرك Misfiring
، وفقدان للطاقة lack of power.
5) تسرب ضغط المكبس خارج المحرك Compression to outside leak
هذا النوع من الأعطال ليس شائعًا مثل الأنواع الأخرى ، لكن بعض المحركات تكون عرضة لتسرب جوان
السلندر بين الأسطوانة والجزء الخارجي من المحرك ، يسمح هذا لبعض الضغط بالخروج من المحرك ،
مما يتسبب في حدوث ضوضاء موقوتة عند السرعة الخاملة والتي يمكن أن تبدو مثل تسرب العادم ، ستواجه أيضًا
اختلال للمحرك Misfiring وفقدان القوة lack of power
6) تسرب الزيت إلى خارج المحرك Oil to outside leak
من السهل تحديد هذا النوع ، وإذا فشلت جوان السلندر بين مجمع الزيت والجزء الخارجي من المحرك ،
فستتمكن من رؤية الزيت يتسرب إلى أسفل المحرك.على الرغم من أنه ليس خطيرًا على الفور مثل الأنواع الأخرى
من فشل جوان السلندر ، فإنه لا يزال بحاجة إلى الإصلاح لأنه سيزداد سوءًا بمرور الوقت.
اعتمادًا على كيفية تصميم المحرك ، قد يؤدي هذا النوع من التسرب إلى انخفاض ضغط الزيت للوصول إلى عمود
الكامات العلوي ، راقب مستوى زيت المحرك ولا تدعه ينخفض.
7) تسرب الضغط إلى ممر المياة Compression leak to coolant
إذا تلف جوان السلندر بين الأسطوانة وممر المياه ، فسوف تسمح لغازات العادم بالدخول إلى نظام التبريد ،
مما ينتج عنه نظام تبريد مضغوط وارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي الي انتفاخ في خرطوم الراديتر.
وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تلف الرادياتير والخراطيم ومكونات نظام التبريد الأخرى ويؤدي هذا
التسرب أيضًا إلى انخفاض مستوى سائل التبريد ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة.
سيسمح نفس الفشل أيضًا بامتصاص سائل التبريد في الأسطوانة ، حيث يتم حرقه بعد ذلك على شكل بخار
، أو دخان أبيض White smoke خارج أنبوب العادم.
والفيديو التالي يوضح كيفية اختبار المحرك للتعرف علي أحدي العيوب السابقة.
ليست هناك تعليقات