الفرق بين محرك الشاحن التربيني والمحرك العادي
الفرق بين محرك الشاحن التربيني Turbocharger Engine
والمحرك العادي Naturally-Aspirated Engine
ماذا عن محرك الديزل العادي؟
ببسطة شديدة لايوجد شاحن تربيني بمحركات الديزل ويدخل الهواء بشكل طبيعي المحرك عبر فلتر الهواء فقط
ويسمي محرك يسحب الهواء بصورة طبيعية A naturally-aspirated engine) NA)
كما هو موضح بالشكل السابق.
والفيديو التالي يشرح المحرك الديزل العادي A naturally-aspirated engine) NA)
ماذا عن محرك الديزل ذات الشاحن التربيني؟
يدخل الهواء عبر فلتر الهواء الي كمبرسور الشاحن التربيني ، حيث يقوم بدفع الهواء الي المحرك ، ثم يمر علي
مبرد مياة لزيادة كثافة الهواء ، لزيادة أداء الشاحن التربيني ، مما يزيد من قدرة المحرك
فوائد محرك الشاحن التربيني:
محرك الشاحن التربيني له فوائد عددية كالتالي:
1. يسمح الشاحن التربيني باستخدام محرك أصغر لإنتاج قوة أكبر ، فمحرك صغير نسبيا مثل 1.0 لتر مع ثلاث
أسطوانات مدمج بنظام الشاحن التربيني ، يمكن إنتاج طاقة أكثر بكثير من محرك أكبر من دون شاحن توربيني.
2. استخدام الشاحن التربيني لا يضيف الكثير من الوزن الإجمالي للمحرك مقارنة بالقوة التي ينتجها.
3. محرك الشاحن التربيني لا يستهلك كثيراً من الوقود كما بالمحركات الديزل العادية التي بدون شاحن تربيني
A naturally-aspirated engine) NA) من نفس الحجم والقوة ، وذلك لأنها تعتمد علي غازات العادم.
عيوب محرك الشاحن التربيني:
من أبرز عيوب محركات الديزل ذات الشاحن التربيني هي كالتالي:
1. مشكلة تأخير في استجابة الشاحن التربيني عند الأنتقال الي السرعات المختلفة أو ما تعرف بـLag، ولكن هذا
الأمر تم التغلب علية بأستخدام عدد من الشواحن التربيني تعمل علي مراحل كما هو موضح بالفيديو التالي
2. يعمل الشاحن التربيني تحت درجات حرارة عالية الأمر الذي يتطلب عمل صياة دورية حسب كتالوجات الصانع
وكذلك ضخ كميات من زيت المحرك بقلب التربينة للحفاظ علي درجات حرارية لتحافظ علي أجزاء الشاحن التربيني.
والفيديو التالي يشرح المحرك الديزل ذات الشاحن التربيني Turbo engine
أنواع الشاحن التربيني المختلفة:
الفيديو التالي يوضح أنواع الشواحن التربينية للتغلب علي تأخير الأستجابه للسرعات المختلفة
ليست هناك تعليقات