كيفية قياس ضغط سائل التزييت
كيفية قياس ضغط سائل التزييت
1.اساسيات فنية لنظام التزييت بالمحرك
( Basic information for lubrication system ):
معظم محركات السيارات تستخدم القوة (Oil pressure force) لتدفق سائل التزييت تحت ضغط معين ، دعنا نري التزييت لمحرك البترول ، سائل التزييت يتدفق داخل المحرك بواسطة مضخة التزييت (Oil pump) ويتجمع سائل التزييت عبر مواسير ومصفاة الزيت (Oil strainer) ثم يتدفق الي فلتر الزيت (Oil filter) ثم للخط الرئيسي داخل جسم الأسطوانة (Main gallery inside cylinder block) .
الخط الرئيسي الخاص بعمود الكامات (Main gallery of camshaft) يسمح لسائل التزييت بتبريد كراسي عمود الكامات (Camshaft bearing) والصمامات (Valves) وسوستة الصمام (Valve spring).
والخط الخاص بعمود الكرنك (Main gallery of crankshaft) يسمح بتدفق سائل التزييت الي الكراسي الرئيسية (Crankshaft bearing) خلال فتحات موجودة بعمود الكرنك.
بعد ذلك يندفع سائل التزييت ثانياً الي الكارتير (Crankcase) لتبريد سائل التزييت وهذا النوع يسمي التزييت المبلل (Wet type) ويستخدم في المحركات السريعة (High engine speed) لاعاده استخدامه مرة ثانية في دورة التزييت.
محركات الديزل له نفس طريقة تشغيل محركات البترول ولكن درجة حرارة سائل التزييت أعلي من مثيلتها بمحركات البترول لذلك أجزاء محركات الديزل مصممة لاستقبال اجهادات أعلي من محركات البترول ، ونتيجة لذلك سائل التزييت له خصائص مختلفة عن سائل التزييت المستخدم في محركات البترول.
من الشائع لمحركات الديزل أن تري مبرد سائل التزييت (Oil cooler) لتبريد السائل وامتصاص الحرارة ، ومبرد الزيت والفلتر يتم تركيبهم علي جسم الأسطوانة (Cylinder block).
أنواع وعاء الزيت:
أنواع نظام التزييت:
2.اساسيات فنية لمضخة التزييت وصمام الأمان
( Basic information for oil pump & safety valve ):
بين الكارتير (Crankcase) ومضخة التزييت (Oil pump) يوجد ماسورة (Pick up tube) متصلة بمصفاة الزيت (Oil strainer) والتي تمنع دخول الشوائب الكبيرة الي مضخة الزيت لمنع تلف المضخة تعتبر ماسورة (Pick up tube) مدخل سائل التزييت الي مضخة الزيت عند مستوي ضغط منخفض (Low pressure level).
مضخة الزيت (Oil pump) تدار بواسطة عمود الكامات (Camshaft) أو عمود الكرنك (Crankshaft) ، ويوجد نوعيين من مضخات الزيت.
النوع الأول مضخة الزيت الدواره (Rotor Oil pump):
وتتكون من ترسين الترس الداخلي (Inner gear) يحرك الترس الخاجي (Outer gear) فعندما يدوران حجم سائل التزييت بينهما يزيد.
عند مدخل المضخة (Inlet pump) حجم سائل التزييت كبير (Volume increased) والضغط قليل (Pressure decreased) وضغط الهواء الجوي عالي مما يؤدي الي دفع سائل التزييت الي داخل المضخة ويملئ الفراغات بين الترس الداخلي والترس الخاجي.
عندما تتحرك كامات الترس الداخلي (Lobe) بفراغات كامات الترس الخارجي يرتفع ضغط سائل التزييت عند مخرج المضخة (Outlet pump).
النوع الثاني مضخة الزيت الترسية (Gear Oil pump):
في المضخة الترسية (Lobe) الترس القائد (Drive gear) يعشيق مع الترس المنقاد (Driven gear) وعند الدوران ينشأ منطقة منخفضة ومنفصلة ، وضغط الهواء الجوي يدفع سائل التزييت عند مدخل المضخة ، الفراغات بين أسنان التروس تمتلئ بسائل التزييت ، وبلف المضخة حيث تحمل السائل حول جسم المضخة ، وتعشق التروس ثانياً عند خروج السائل ويتدفق سائل التزييت تحت ضغط الي فلتر الزيت.
منظم ضغط سائل التزييت (Oil pressure relief valve):
معظم مضخات التزييت تعطي ضغط اكبر من احتياجات المحرك ويعتبر منظم ضغط سائل التزييت كمقياس أمان للتأكد أن المحرك لن يتوقف عن تتدفق سائل التزييت أبداً.
فعندما تدور مضخة التزييت ، تزداد سرعة المحرك ، وحجم سائل التزييت المندفع من المضخة ايضاً يزيد ، والخلوص (Clearance) الثابت بين الأجزاء المتحركة تمنع تسرب سائل التزييت الي الكارتير لذلك يشتدد ضغط سائل التزييت (Built up) في نظام التزييت.
منظم ضغط سائل التزييت (Oil pressure relief valve) يوقف الزيادة في ضغط السائل عن طريق التحكم في تسريب الكمية الكافية لسائل التزييت للرجوع الي الكارتير للتحكم في ضغط منظومة التزييت.
ليست هناك تعليقات