عطب بحاقن الوقود
عطب بحاقن الوقود
الشكل الذي أمامنا يوضح حاقن وقود من شركة بيركنز ومواصفاته الفنية
- يستخدم هذا الحاقن بغرفة الأحتراق المباشر (Direct injection)
- فونية الحاقن (Injector nozzle) من النوع متعدد الفتحات (Multi-holes) كما بالشكل
- يعمل هذا الحاقن بضغط يتراوح ما بين 175 - 275 بار.
- يستخدم لضبط ضغط وقود الحاقن لهذا النوع من الحواقن وردة ضبط (Shims).
1) الأجزاء الآساسية للحاقن البيركنز:
ماسورة الرجوع (Leak off)
صامولة (Cap nut)
غطاء السوستة (Spring cap nut)
السوستة (Valve spring)
صامولة الزنق (Lock nut)
دخول الوقود الي الحاقن (Fuel inlet)
عمود الدفع (Spindle)
جسم الحاقن (Nozzle holder)
جسم الفونية (Nozzle body )
الفونية (Nozzle )
صامولة الفونية (Nozzle cap nut)
2)أعطال نظام الوقود الخاصة بالحاقن (Fuel system trouble shooting)
- المحرك لا يعمل (will not start)
- صعوبة في ادارة المحرك (Difficult to start)
- فقد في قدرة المحرك (Lack of power)
- المحرك يبدأفي التشغيل ثم يقف (Starts and stops)
- زيادة في استهلاك الوقود (Excessive fuel consumption)
- دخان العادم أسود (Black exhaust)
من أسباب هذه الأعطال:
عطب بحاقن الوقود (Defective fuel injector) ويحدث بسبب العيوب التالية:
وعلينا عمل الفحوصات التالية:
- فحص رباط صاملة فونية الحاقن (Nozzle cap nut)
- فحص فونية الحاقن (Nozzle ) من وجود أي تأكل في الفونية
وعلينا عمل الفحوصات التالية:
- فحص صاملة ضبط ضغط الحاقن (Spring cap nut)
- فحص سوستة الحاقن (Valve spring)
- فحص قتحات الفونية (Nozzle holes)
واذا وجدت أن أبرة فونية الحاقن لا تتحرك فيجب تغيرالفونية بالكامل.
وعلينا عمل الصيانة التالية:
- نظافة فونية الحاقن (Nozzle )
- فحص فونية الحاقن (Nozzle )
واذا وجدت أن تأكل في قاعدة فونية الحاقن فيجب تغيرالفونية بالكامل.
وعلينا عمل الصيانة التالية:
نظافة فتحات فونية الحاقن (Nozzle holes)
واذا وجدت تلف بنهاية أبرة فونية الحاقن فيجب تغيرالفونية بالكامل.
ليست هناك تعليقات