أحدث المشاركات

عطب مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي

 عطب مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي

1)  أجزاء مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي
(Diaphragm feed pump)

الشكل التالي يبين أجزاء مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي وتتكون 
من الأجزاء التي بالشكل.


2)  نظرية عمل مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي
(Theory of diaphragm feed pump)

 مضخة تغذية الوقود ذات الغشاء المطاطي تأخذ حركتها من عمود الكامات 
لمضخة الوقود ذات الضغط العالي المستقيمة
(In- line fuel injection pump).
يوجد بالمضخة صمامان صمام لدخول الوقود (Fuel inlet valve) 
وصمام خروج الوقود (Fuel outlet valve).
أنف الكامة اللامركزية (Eccentric cam) تحرك الذراع الغماز (Rocker arm) 
التي باللون الأصفر فيتحرك عمود الغشاء المطاطي 
(Spindle) فيحرك الغشاء المطاطي لاسفل.



مما يؤدي الي زيادة حجم غرفة الضغط الي فوق الغشاء المطاطي والتي باللون البرتقالي

الضغط الجوي الموجود في تنك الوقود يدفع الوقود فيؤدي الي فتح صمام دخول الوقود
، فيندفع الوقود الي غرفة الضغط مما يزيد من حجم الغرفة. 


نيجة لابتعاد أنف الكامة اللامركزية عن ذراع الغماز فيؤدي ذلك أن سوستة الغشاء
 المطاطي تدفع الوقود خارج غرفة الضغط مما يؤدي الي غلق صمام دخول الوقود 
  ، وفتح صمام خروج الوقود وخروج الوقود الي نظام الوقود. 

اذا كان نظام الوقود لا يريد مزيد من الوقود فيكون الضغط الخارج الي نظام الحقن
 يساوي الضغط داخل غرفة الضغط .

نتيجة لذلك يرجع الغشاء المطاطي للأسفل ويضغط علي سوستة الغشاء المطاطي  
وعندما يحدث ذلك فأن الكامة اللامركزية تدور بالرغم من تلامسها مع زراع الغماز
دون تأثير علي الغشاء المطاطي  بالارتفاع أو الانخفاض.    

2)أعطال نظام الوقود في حالة مضخة التغذية 

(Fuel system trouble shooting)

- المحرك لا يعمل (will not start)
- صعوبة في ادارة المحرك (Difficult to start)
- فقد في قدرة المحرك (Lack of power)
- المحرك يبدأفي التشغيل ثم يقف (Starts and stops)

من أحدي أسباب هذه الأعطال:

عطب مضخة تغذية الوقود  
 (Defective supply diaphragm pump) 

بسبب:
1) تسريب للوقود بسبب التشققات أو الثقوب الموجودةبالغشاء المطاطي.
2) عطب بأحدي صمام أحادي الاتجاة داخل المضخة وسيؤدي الي فقدان ضغط الوقود. 

فحص عطل عطب مضخة تغذية الوقود:

1) الفحص بالنظر للمضخة فأذا رأيت أي وقود يتسرب من المضخة
     فإنه يوجد عطب داخل الغشاء المطاطي وتحتاج الي استبدال المضخة.
2) فصل ماسورة خروج الوقود من المضخة ووضع حاوية بنهاية الخط 
    ثم شغل المحرك لمعرفة ما اذا كانت المضخة تدفع أي وقود عبر الخط أو لا
    وقود يندفع بقوة تعني أن المضخة تعمل 
   لا يوجد وقود أو ضعيف يعني مضخة سيئة أو انسداد مرشح الوقود
   أو عدم وجود وقود في الخزان.
3) التحق من ضعف مضخة الوقود فقم بتوصيل عداد ضغط بفتحة خروج الوقود
    شغل المحرك ونلاحظ قراءة الضغط علي العداد 
    إذا كان الضغط أقل من مواصفات كتالوج الصانع 
    فإن المضخة تكون سيئة ويجب استبدالها. 

كيفية استبدال  مضخة تغذية الوقود المعطوبة:

1) افصل خط سحب وخط طرد عن المضخة ثم سد فتحة دخول الوقود لمنع تسرب الوقود
    حيث أن خط الوقود للمضخة أقل من مستوي خزان الوقود.
2) افصل مضخة الوقود من جسم المحرك عادة يكون هناك اثنين من البراغي 
    وبمجرد إزالة البراغي تنفصل المضخة عن جسم المحرك.
3) انزاع مانع التسرب من سطح جسم المحرك 
    قم بنظافة مكان مانع التسرب بجسم المحرك
    تركيب مانع تسرب جديد مع وضع شحم علي طرف عمود الغماز للمضخة 
    ثم قم بتركيب المضخة علي المحرك وتأكد من محاذاة ذراع الغماز بشكل صحيح
    مع الكامة اللامركزية الموجودة بعمود كامات المضخة ذات الضغط العالي.
4) أعد توصيل أنابيب دخول وخروج الوقود من والي المحرك
واحرص علي عدم إحكام رباط أو تلف الأجزاء.
5) شغل المحرك وتحقق من وجود أي تسرب اذا تم تثبيت المضخة بشكل صحيح
    ولم تكن هناك أي مشاكل مثل (انسداد فلتر الوقود)
    وعلية يدور المحرك بدون أي مشاكل بعد سحب الهواء من نظام الوقود.

لمزيد من المعلومات برجاء مشاهدة هذا الفيديو


 



ليست هناك تعليقات