أجزاء المحرك السفلية - عمود التوصيل والمكبس Bottom engine - Connecting rod and piston
أجزاء المحرك السفلية - عمود التوصيل والمكبس
Bottom engine
Connecting rod and Piston
- عمود التوصيل (Connecting rod)
(Combustion pressure) لكراسي عمود توصيل الكرنك(Crankshaft rod journals) ،
وعمود التوصيل يسبب أيضاً في تحريك المكبس أثناء الأشواط الغير منتجة للقدرة وهي أشواط
السحب والعادم والضغط.
النهاية الصغري لعمود التوصيل (Rod small end) أو (Eye)
يُركب به بنز المكبس (Piston pin) ، ويحتوي علي جلبة (Bushing) واحدة فقط ، وعند التركيب تُضغط الجلبة بنهاية عمود التوصيل الصغري.
جزع عمود التوصيل (Rod I-beam) أو (Shank)
يوجد في منتصف الجزء الأوسط لذراع التوصيل ، وهو عبارة عن جزع علي شكل حرف أي (I-beam) ويوفر قوة عالية جدا بالنسبة للوزن لمنع عمود التوصيل من الأنبعاج ، الكسر أو الألتواء .
غطاء عمود التوصيل (Connecting rod cap)
يُثبت في الجزء السفلي لجسم عمود التوصيل بواسطة براغي تثبيت (Rod bolts) وصواميل (Rod bolt nut) ، والبراغي تستخدم لفك غطاء عمود التوصيل من عمود الكرنك.
النهاية الكبري لعمود التوصيل (Connecting rod big end)
عبارة عن فتحة أو ثقب في جسم عمود التوصيل وغطاء عمود التوصيل ، و تُركب سبيكة عمود التوصيل
(Rod bearing inserts) بالنهاية الكبري للعمود.
براغي وصواميل عمود التوصيل (Connecting rod bolts and nuts)
يُثبت غطاء عمود التوصيل (Rod cap) مع الجسم العلوي لعمود التوصيل (rod) ببراغي (Rod bolts) وصواميل
البرغي (Rod bolt nuts) والتي تتمتع بقوة شد عالية مخصوصة بالأضافة إلي وردة الزنق (Lock plate) ،
وبعض أعمدة التوصيل تستخدم برغي بدون صامولة (Cap screw) ، وأسنان لولب البرغي تُركب بثقب الجسم
العلوي لعمود التوصيل.
- سبيكة عمود التوصيل (Connecting rod bearing)
تُركب علي كرسي عمود توصيل الكرنك (Crankshaft rod journal) ، بين عمود الكرنك وعمود التوصيل كما
بالشكل ، والسبيكة قابلة للفك من مكانها لانها تتكون من نصفين.
خلوص سبيكة عمود التوصيل (Connecting rod cap)
عبارة عن مسافة صغيرة بين كرسي عمود توصيل الكرنك (Crankshaft rod journal) وسيبكة عمود التوصيل
(Rod bearing) ، الخلوص يسمح لسائل التزييت بالدخول إلي سبيكة عمود التوصيل ، مما يساعد علي التقليل من
الأحتكاك والتأكل.
- المكبس (Piston)
يحول ضغط الاحتراق (Combustion pressure) إلي عمود التوصيل ثم عمود الكرنك (Crankshaft) ، ويحتوي
المكبس علي حلقات مكبس (Piston rings) وبنز مكبس (Piston pin) أثناء تشغيل المحرك ، يوضح مقطع للمكبس.
هو الجزء العلوي من المكبس الذي يتعرض إلي حرارة وضغط عالي نتيجة الاحتراق ، ويجب أن تكون الرأس سميكة (Thick)
بما فيه الكفاية لتتحمل قوي الضغط والحرارة ، ويجب أن تتشكل لتناسب شكل غرفة الاحتراق (Combustion chamber) للحصول علي الاحتراق الكامل.
أخاديد حلقات المكبس (Piston ring grooves)
عبارة عن فتحات ( grooves) تشكلت في المكبس لتركيب حلقات المكبس (Piston rings) ، فأخاديد المكبس العلوية لتركيب حلقات الضغط (Compression rings) أما أخاديد المكبس السفلي لتركيب حلقات الزيت (Oil rings).
فتحات زيت المكبس (Piston oil holes)
توجد في أخدود حلقات المكبس السفلية (Bottom ring groove) لتسمح بمرور سائل التزييت من خلال المكبس إلي حائط الأسطوانة (Wall cylinder) ، ثم يعود سائل التزييت مرة أخري إلي وعاء الزيت أو الكارتير (Crankcase).
أرضية حلقات المكبس (Piston ring lands)
عبارة عن المساحات بين وأعلي أخاديد حلقات المكبس (Ring grooves) ، وتفصل وتدعم حلقات المكبس عندما يتحرك
المكبس داخل الأسطوانة(Cylinder).
جزع المكبس (Piston skirt)
عبارة عن السطح الجانبي للمكبس أسفل الحلقات وهي تحافظ علي المكبس من الانقلاب داخل الأسطوانة ، وبدون هذا الجزع(Skirt) من الممكن أن يُحبس أو يلتصق المكبس داخل الاسطوانة.
صرة المكبس (Piston boss)
عبارة عن منطقة تم تدعيمها (Reinforced area) حول بنز المكبس (Piston pin) ، ويجب أن تكون قوية لدعم البنز
تحت الأحمال الشديدة.
فتحات بنز المكبس (Piston pin holes)
تتشكل داخل صرة البنز (Pin boss) لبنز المكبس (Piston pin) ، وقطرها أكبرقليلاً من من بنز المكبس.
- بنز المكبس (Piston pin)
يسمح للمكبس أن يتأرجح (Swinging action) علي عمود التوصيل وبنز المكبس (Piston pin) يُركب خلال فتحة
بالمكبس وجلبة عمود التوصيل(Rod bushing) .
- خلوص المكبس (Piston clearance)
مسافة معينة صغيرة بين جانب المكبس (Piston side) وحائط الأسطوانة (Cylinder wall) ، الخلوص يسمح بتكوين
طبقة من سائل التزييت بين المكبس والأسطوانة ، والخلوص يسمح بالتمدد عندما يتعرض المكبس إلي الحرارة المرتفعة
(Heat up) ، ويجب أن يتحرك المكبس لأعلي ولأسفل بكل حرية داخل الأسطوانة
- حلقات المكبس (Piston rings)
غلق خلوص المكبس لمنع تسرب سائل التزييت بين جانب المكبس وحائط المكبس ، ويجب منع ضغط الاحتراق
(Combustion pressure) من الدخول إلي وعاء الزيت أو الكارتير (Crankcase) ، ويجب أيضاً منع سائل
التزييت من الدخول إلي غرفة الاحتراق (Combustion chamber).
تستخدم معظم المكابس ثلاث حلقات للمكبس ، الحلقات العلوية تستخدم كحلقة ضغط (Pressure ring) وعددها
اثنين ، والحلقة السفلية تستخدم كحلقة زيت (Oil ring).
حلقات ضغط المكبس (Piston compression rings)
تمنع من دخول ضغط الاحتراق إلي الكارتير ، ففي خلال شوط الضغط (Compression stroke) ، يتم احتجاز الضغط
بين أخاديد المكبس (Ring grooves) وحائط الأسطوانة بواسطة حلقة الضغط (Compression ring) ، وهذا يؤدي
إلي منع تسرب ضغط الاحتراق إلي الكارتير
حلقات زيت المكبس (Piston oil rings)
العمل الرئيسي لحلقات الزيت هي منع سائل التزييت من الدخول إلي غرفة الاحتراق ، وسائل التزييت الزائد يهرب
(Scabbing) ويرجع إلي الكارتير (Crankcase) ، وحدوث زيادة في سائل التزييت داخل غرفة الاحتراق
(Combustion chamber) يؤدي إلي دخان أو عادم أزرق يخرج من المحرك.
فجوة حلقة المكبس (Piston ring gap)
وهي عبارة عن المسافة بين طرفي حلقة المكبس ، تسمح الفجوة باتساع حلقة المكبس للخارج لتركيبها بالمكبس ، وتسمح فجوة الحلقة بجعل قطر الحلقة أكبر قليلاً من الأسطوانة (Cylinder) ، فعند تركيب المكبس بحلقاته داخل الأسطوانة ، تتسع الحلقة للخارج (Ring spread outward) وتضغط على جدار الأسطوانة (Cylinder wall) مما يساعد علي منع التسرب خلال حلقات المكبس.
ليست هناك تعليقات