أجزاء المحرك السفلية - جسم الأسطوانة وعمود الكرنك Bottom engine - crankshaft and cylinder block
أجزاء المحرك السفلية - جسم الأسطوانة وعمود الكرنك
Bottom engine parts
Cylinder Block and Crankshaft
هي مجموعة تضم كلاً من جسم الأسطوانة (Cylinder block) عمود الكرنك (Crankshaft) والمكبس (Piston) وذراع
التوصيل (Connecting rod) وعمود الكامات (Camshaft) وأجزاء تابعة لهم.
(Piston pin) ، ذراع التوصيل (Connecting rod) ، جسم الأسطوانة (Cylinder block) ، طبة (Core plug)، الحدافة (Flywheel)، عمود الكرنك (Crankshaft) ، أويل سيل خلفي (Rear main oil seal) ، سبيكة الدفع الجانبي الرئيسي (Main Thrust bearing) ، غطاء الكرسي الرئيسي (Main cap)، سبيكة عمود التوصيل (Rod bearing)، غطاء عمود التوصيل (Rod cap) ، عمود الكامات (Crankshaft) ، كرسي عمود الكامات(Cam journal) ، جلبة لا مركزية (Eccentric) ، ترس الكامة (Gear).
- جسم الأسطوانة (Cylinder block):
هو الجسم الرئيسي الذي يُركب عليه أجزاء المحرك ، والشكل يوضح مقطع لجسم الأسطوانة الرئيسية مع بعض أجزاء المحرك ،
وتُقسم إلي قسمين قسم الأسطوانات (Cylinder bores) وقسم علبة عمود الكرنك (Crankcase).
الأسطوانة (Cylinder bores) وهي عبارة عن ثقب أو فتحة طولية تشكلت خلال جسم الأسطوانة ، تسمح للمكبس (Piston)
بالتحرك من أعلي إلي أسفل أو العكس أثناء التشغيل ، والأسطوانة تكون قطرها أكبر قليلاً من قطر المكبس مما يعطي المكبس حرية الحركة ، سطح جسم الأسطوانة (Deck surface) هو الجزء العلوي من جسم الأسطوانة التي تحيط بالأسطوانات ، ويجب أن يكون سطح جسم الأسطوانة مستوي تماماً (Flat) ، وتُثبت رأس الأسطوانة (Cylinder head) علي السطح بواسطة براغي (bolts) ، ويوجد ممرات (passages) داخل جسم المحرك يُطلق عليها أيضاً قميص التبريد (Water jacket) وتحيط بالأسطوانات وتسمح ممرات التبريد لسائل التبريد بالدوران حول منطقة الأسطوانات للحفاظ علي تبريد أجزاء المحرك ، وفي بعض أجسام الأسطونات يوجد أيضاً فتحات لتركيب عمود الكامات (Camshaft bore) ، كما يوجد العديد من فتحات الزيت
الداخلية التي تستخدم لتزييت أجزاء المحرك ، ويوجد طبات (Core plugs) حول جسم الأسطوانة تمنع سائل التبريد من التسرب خارج قميص التبريد ، وتتشكل تجاويف المحامل الرئيسية (Main bearing bores) بعمل ثقب أو فتحة بطول جسم الأسطوانة في الجزء السفلي للجسم ، وتُركب سبيكة المحامل الرئيسية (Main bearing) بهذه الثقوب ، وغطاء الكرسي الرئيسي (Main cap) تُركب كذلك بالجزء السفلي لجسم الأسطوانة والتي تحمل عمود الكرنك وسبيكة المحامل الرئيسية ، وتوجد علبة عمود الكرنك (Crankcase) في أدني جسم الأسطوانة.
- عمود الكرنك (Cylinder block):
عمود الكرنك يحول حركة المكبس من أعلي إلي أسفل أو العكس (الحركة الترددية) إلي حركة دورانية ، ويُركب عمود الكرنك
أسفل (Bottom) جسم الأسطوانة للمحرك (Cylinder block).
الشكل يوضح مكان تركيب عمود الكرنك(Crankshaft) داخل جسم الأسطوانة (Cylinder block) مع ملاحظة
طارة عمود الكرنك (Crank pulley) الموجودة خارج جسم الأسطوانة حيث تستخدم لنقل الحركة إلي مضخة التبريد
أو الدينامو عن طريق سير الحركة (Drive Belt).
الكراسي الرئيسية لعمود الكرنك ( Main journals)
وهي أسطح يتم صقلها وتشكيلها بدقة ، ويُركب بها السبيكة الرئيسية لعمود الكرنك (Main bearing).
كرسي عمود توصيل الكرنك (Rod journals)
وهي أيضاً لها أسطح يتم صقلها وتشكيلها بدقة ولكن يوجد ترحيل (Offset) لكراسي عمود توصيل الكرنك (Rod journals)
مع كراسي عمود الكرنك الرئيسي (Main journals) ويُركب بهذه الكراسي سبيكة عمود التوصيل(Rod bearing)
بواسطة براغي تثبيت. وعند تشغيل المحرك ، كراسي عمود التوصيل تدور علي شكل دائرة حول خط منتصف عمود الكرنك
بسبب وجود الترحيل.
فلانج أو شفة عمود الكرنك (Crankshaft flange)
الشكل يوضح فلانج عمود الكرنك الذي تُثبت به حدافة المحرك (Flywheel) ، ومركز الفلانج عبارة عن ثقب أو جلبة
حيث يعمل كدليل لمحور إدخال ناقل الحركة (Input shaft).
أثقال أوزان عمود الكرنك (Crankshaft counterweights)
تُركب علي عمود الكرنك لمنع الاهتزازات (Vibration) ، وهذه الأوزان مضادة لكلاً من أوزان عمود التوصيل
(Connecting rod) ، المكبس (Piston) ، حلقات المكبس (Piston ring) وترحيل كرسي عمود توصيل
الكرنك (Crankshaft rod journal offset).
أنف عمود الكرنك (Crankshaft snout)
يمتد أنف عمود الكرنك عبر الطرف الأمامي لجسم أسطوانة المحرك. (Front end of the engine block) ويتم توصيل
مجموعة توقيت عمود الكامات (Camshaft dive mechanism) مباشرة بالأنف ، وكذلك الملحقات التي يحركها
المحرك. مثل كاتم الأهتزازات الأمامي (Front damper) وطارة سير مروحة التبريد (Fan belt pulley).
- سبيكة المحرك:
تتواجد السبيكة (Bearing) في أماكن مختلفة من المحرك ، ويوجد أنواع مختلفة لسبيكة المحرك فمنها السبيكة الرئيسية
(Main bearing) لعمود الكرنك ، سبيكة عمود التوصيل (Rod bearing) وسبيكة عمود الكامات (Camshaft bearing).
وهي عبارة عن جلبة تُركب حول الأجزاء الدوارة ، وكلاً من سبيكة ذراع التوصيل (Rod bearing) وسبيكة عمود الكرنك
الرئيسية (Main bearing) من النوع الذي يمكن فكه إلى نصفين.
السبيكة الرئيسية لكرسي عمود الكرنك (Main bearing)
تُركب في النصف العلوي للكرسي في التفريغ العلوي المقابل الموجود في جسم الأسطوانة ، ثم يُركب النصف السفلي في
مكانه بتجويف غطاء الكرسي (Main cap) ، ثم يثبت بواسطة براغي (Bolts) لتركيب عمود الكرنك.
سبيكة كرسي ذراع التوصيل (Rod bearing)
تُركب في الجزء العلوي في تفرغ عمود التوصيل (Connecting rod) ، ثم يُركب النصف السفلي لسبيكة عمود التوصيل
في تجويف غطاء نهاية ذراع التوصيل (Rod cap) ، ثم يثبت بواسطة براغي علي عمود الكرنك (Crankshaft).
سبيكة عمود الكامات (Camshaft bearing)
فهي عبارة عن جلبة دائرية ، وتُركب بكراسي عمود الكامات (Cam journals) والموجودة داخل تجاويف بجسم
الأسطوانة.
سبيكة الدفع الجانبي الرئيسية (Main thrust bearing)
الدفع الجانبي عبارة عن مسافة صغيرة بين عمود الكرنك وجانبي جسم الأسطوانة الأمامي والخلفي ، بحيث تتشكل فلانجة
أو شفة بسبيكة الدفع الجانبي (Thrust bearing) لتمنع الدفع الجانبي (Side thrust) لعمود الكرنك.
فتحات زيت (Oil holes) بالسبيكة العلوية (Upper bearing)
فتحات الزيت تستقيم مع فتحات عمود الكرنك ، لتسمح بتدفق سائل التزييت من خلال جسم الأسطوانة (Cylinder block)
وخلال السبيكة الرئيسية (Main bearing) ومنه إلي عمود الكرنك (Crankshaft) ، وسائل التزييت يتدفق خلال عمود
الكرنك لتزييت السبيكة الرئيسية وسبيكة عمود التوصيل لمنع احتكاك المعدن مع بعضها البعض
خلوص السبيكة الرئيسية (Main bearing clearance)
هي عبارة عن مسافة صغيرة بين كرسي عمود الكرنك الرئيسي (Crank journal) وسيبكة الكرسي الرئيسي
(Main bearing) ، الخلوص يسمح لسائل التزييت بالدخول إلي سبيكة عمود الكرنك ، ويساعد ذلك علي التقليل
من الأحتكاك والتأكل ، مع العلم إنه يوجد حز قطري (Oil grooves) بالسبيكة يملئ بسائل التزييت.
- مانع تسرب عمود الكرنك (Crankshaft oil seals):
مانع تسرب عمود الكرنك يمنع تسريب سائل التزييت من الجزء الأمامي والخلفي للمحرك ،
مضخة الزيت تدفع سائل التزييت إلي سبيكة عمود التوصيل وعمود الكرنك ، هذا يسبب رذاذ لسائل التزييت
بعيداً عن السبيكة ، مانع التسرب يوضع حول الجزء الأمامي والخلفي لعمود الكرنك.
مانع تسرب عمود الكرنك الخلفي (Crankshaft rear oil seal)
يُركب حول عمود الكرنك الخلفي لمنع تسريب سائل التزييت ، ويتكون من قطعة واحدة أو قطعتين ، بحيث
تكون شفة مانع التسرب (Seal lip) علي سطح عمود الكرنك الذي تم تشكيله (Machined) وتلميعه
(Polished).
مانع تسرب عمود الكرنك الأمامي (Crankshaft front oil seal)
يمنع تسريب سائل التزييت حول أنف عمود الكرنك الأمامي (Crankshaft snout) ، وعادة يتكون من
قطعة واحدة (One piece seal) ويُركب بالضغط بالغطاء الأمامي للمحرك (Engine front cover) ،
وهو غطاء معدني يثبت علي الجزء الأمامي للمحرك بواسطة براغي.
- الحدافة (Flywheel)
عبارة عن قرص كبير (Large disc) يُركب في الجزء الخلفي لعمود الكرنك ، والحدافة لها عددت
وظائف مهمة جداً وهي كالتالي:
1. نقل حركة عمود الكرنك الدائرية إلي الجيربوكس (Gear box) أو المولد الكهربائي
(Electrical generator) وغيرها من الاستخدامات وخصوصاً في مجال السيارات والشاحنات.
2. تساعد المحرك علي تشغيل ناعم (Smooth operation) بدون اهتزازات (Vibration).
3. يوجد ترس حلقي ( Ring for starting motor) حول الإطار الخارجي للحدافة يعمل علي بدء
تشغيل المحرك ، يتلامس ترس محرك بدء الحركة (Starter motor) وهو ترس صغير مع الترس
الحلقي للحدافة (Flywheel ring gear) للبدء في ادارة المحرك. سواء كان محرك بدء الحركة من
النوع الكهربائي أو الهوائي.
ليست هناك تعليقات