أحدث المشاركات

أجزاء المحرك الأمامية Front engine parts

  أجزاء المحرك الأمامية 

Front engine parts 


مجموعة أجزاء المحرك الأمامي (Front engine parts) تقوم بتشغيل عمود كامات المحرك (Engine camshaft) ، وفي بعض الأحيان مضخة الزيت (Oil pump) ، موزع الشرارة (Distributor) ، حساسات المحرك (Engine sensors) ومضخة الديزل ذات الضغط العالي (Diesel injection pump).
أساساً  تتكون مجموعة المحرك الأمامية من آلية لتحريك عمود الكامات (Camshaft) وغيرها ، ويتكون أيضاً من غطاء المحرك الأمامي (Front cover) ، أويل سيل (Oil seal) وكاتم اهتزازات عمود الكرنك (Crankshaft damper).

إدارة عمود الكامات (Camshaft drive) 
الشكل رقم  (1) 

 هناك حاجة إلى إدارة عمود الكامات لتكون عدد لفاته نصف عدد لفات عمود الكرنك ، لذلك يحصل عمود الكامات علي الإدارة اللازمة بثلاث طرق: 
1. إدارة  بالتروس (Gear Drive) والذي يتكون من ترس لعمود الكامات (Gear). 
2. إدارة  بالجنزير (Chain Drive) والذي يتكون من ترس مسنن (Sprocket) وجنزير أو سلسلة (Sprocket Chain).
3. إدارة  بالسير(Belt Drive)  والذي يتكون سير  مسنن (Belt) وترس عمود الكامات (Gear).
وهذه الأجزاء تعرف بتوقيت السير (Timing belt) ، توقيت التروس (Timing gear) أو توقيت الجنزير (Timing chain) ليتوافق توقيت عمود الكامات مع توقيت عمود الكرنك .
تم تصميم عمود الكامات بحيث يدور بنصف سرعة المحرك ، ونتيجة لذلك سيتم فتح كل صمام مرة واحدة فقط لكل لفتين من عمود الكرنك وعلى سبيل المثال ، يجب أن يفتح صمام السحب فقط عند شوط السحب وليس شوط الضغط ، شوط العادم أو شوط القدرة ، لعمل ذلك يجب أن يكون قطر ترس عمود الكامات ضعف قطر ترس عمود الكرنك.

الغطاء الأمامي (Front cover) 
يُثبت علي أنف عمود الكرنك ( Crankshaft snout) ، ويحتوي على أويل سيل المحرك الأمامي ( Front oil seal) الذي يغلق مقدمة عمود الكرنك ، فعندما يستخدم المحرك عمود كامات من نوع الترس(Gear)  أو السلسلة(Chain) ، يمكن أيضًا تسمية الغطاء الأمامي بغطاء التوقيت  ، أما بالنسبة إلي الشكل (3) والذي يوضح إدارة عمود الكامات بأستخدام السير فلا يحيط هذا الغطاء بآلية التوقيت ، ويتم تثبيت غطاء ثانٍ على السير.

كاتم عمود الكرنك (Crank damper) 
وهي عبارة عن طارة ثقيلة مُثبتة علي أنف عمود الكرنك  (Crankshaft snout) ، مغطاة بمادة من المطاط ( Rubber) فيساعد على منع اهتزاز عمود الكرنك وتلفه ويسمى أيضًا كاتم الإهتزاز (Vibration damper).


الشكل رقم  (2) 

مكونات إدارة عمود الكامات بالترس: 
عمود الكامات (Camshaft) ، سبيكة عمود الكامات(Cam bearing) ، وردة الدفع (Thrust plate) ، ترس توقيت عمود الكامات (Camshaft timing gear) ، فوهة الزيت لترس التوقيت  (Timing gear oil nozzle) ، عمود الكرنك (Crankshaft) ، ترس توقيت عمود الكرنك  (Crankshaft timing gear) ، جوان الغطاء الأمامي (Front cover gasket) ، الغطاء الأمامي (Front cover) ، أويل سيل الأمامي (Front oil seal) ، صرة طارة عمود الكرنك (Crank pulley hub) ، طارة عمود الكرنك (Crank pulley).

الشكل (3) مكونات إدارة عمود الكامات بالسير : 
ترس عمود الكامات المسنن (Camshaft sprocket) ، سير التوقيت(Timing belt) ، ترس عمود الكرنك المسنن (Crankshaft sprocket)  ، غطاء المحرك الأمامي(Engine front cover) ، غطاء توقيت  السير (Timing belt cover) ، طارة عمود الكرنك (Crankshaft pulley). 

الشكل رقم  (3)

الشكل (4) مكونات إدارة عمود الكامات بالجنزير أو السلسلة :
عمود الكامات(Camshaft)  ،  ترس عمود الكامات (Camshaft sprocket)  ، ترس عمود الكرنك (Crankshaft sprocket)  ، الغطاء الأمامي(Front cover) ، سلسلة التوقيت  (Timing chain). 


الشكل رقم  (4)



ليست هناك تعليقات