أجزاء المحرك العلوية مجموعة نقل الحركة للصمامات Valve train
أجزاء المحرك العلوية
مجموعة نقل الحركة للصمامات
Valve train
تتكون من عمود الكامات(Camshaft) ، ذراع الدفع (Push rod) ، الأذرع الغمازة (Rocker arm) ، الصمام (Valve) ، ومجموعة سوستة الصمام (Valve spring assembly) ، رافع الصمام (Lifter) ، ولنقل حركة الصمامات (Valve train) يجب أن تُفتح وتُغلق الصمامات في الوقت الصحيح ، وبعض الأجزاء المخصوصة لنقل حركة الصمامات تختلف طبقاً لتصميم المحركات
والشكل التالي يوضح مجموعة نقل الحركة لصمامات المحرك ، وهي إحدي الأنظمة الخاصة لكيفية تشغيل صمامات المحرك (Valve train) ، ويقع عمود الكامات (Camshaft) برأس الأسطوانة فوق الصمامات ، وعندما يدور عمود الكامات تدفع الكامة (Lobe) التابع (Follower) أو الإصبع الغماز (Tappet) أو الرافع الغماز (Lifter) إلي الأسفل لفتح الصمام (Open valve) للسماح بدخول الهواء عبر مسار الهواء (Intake port) إلي المحرك.
أما الشكل التالي يوضح مجموعة نقل الحركة لصمامات المحرك ، وهي إحدي الأنظمة الخاصة لكيفية تشغيل صمامات المحرك (Valve train) ، ويقع عمود الكامات (Camshaft) بجسم الأسطوانة ، وعندما يدور عمود الكامات وتلامس أنف الكامة (Lobe) الإصبع الغماز (Tappet) أو الرافع الغماز (Lifter) فيندفع ذراع الدفع إلي الأعلي لفتح الصمام (Open valve) عن طريق الأذرع المتأرجحة (Rocker arm) ، وعندما يدور عمود الكامات وتبتعد أنف الكامة (Lobe) عن الإصبع الغماز (Tappet) يندفع ذراع الدفع إلي الأسفل لغلق الصمام (Open valve) عن طريق سوستة الصمام (Valve spring).
- عمود الكامات ( Camshaft)
أنف أو فص عمود الكامات (Camshaft lobe)
يحتوي عمود الكامات علي عدد من الكامات ولها أنف ، وتقع داخل جسم الأسطوانة أو رأس الأسطوانة ، وهي علي شكل بيضة تقريباً تتشكل في عمود الكامات ، وكل صمام بالمحرك له أنف كامة أو فص ، ولنفرض أن المحرك يحتوي على صمامين لكل أسطوانة فإن عمود الكامات ذو 4 أسطوانات يحتوي على ثمانية أنف كامة أو فصًا ، وإن عمود الكامات ذو 6 أسطوانات يحتوي على إثنى عشّر أنف كامة أو فصًا.
الترس اللامركزي (Eccentric gear)
في بعض الأحيان يحتوي عمود الكامات علي ترس إدارة مضخة الزيت وموزع الشرارة ، وهو عبارة عن شكل بيضاوي تَشكل بعمود الكامات مشابه لفص أو أنف عمود الكامات ولكنه أكثر استدارة ، ويمكن العثور على هذه الميزة في أعمدة الكامات المستخدمة في المحركات القديمة أو بعض محركات الديزل.
كراسي عمود الكامات (Camshaft journals)
هي أسطح مصقولة ومُشكلة بدقة في عمود الكامات مثل عمود الكرنك ، وتُركب سبيكة عمود الكامات (Camshaft bearing) بداخل جسم الأسطوانة أو فوق رأس الأسطوانة ، سائل التزييت يفصل بين كرسي عمود الكامات (Camshaft journal) وسبيكة عمود الكامات ويُعرف بخلوص عمود الكامات (Camshaft clearance).
- الإصبع الغماز ( Tappet) أو التابع ( Follower) أو الرافع ( Lifter)
يُركب عادةً على فصوص أو أنوف الكامة (Camshaft lobe) وينقل الحركة إلى بقية مجموعة الصمامات ، وبالرجوع إلي الشكل رقم (1) والشكل رقم (2) يُركب الإصبع الغماز أو الرافع أو التابع ليتناسب مع التجويف الخاص به (Lifter bores) الذي يتشكل بجسم الأسطوانة أو رأس الأسطوانة ، فعندما تدور أنف الكامة (Lobe) ناحية الإصبع الغماز (Tappet) فيندفع إلي الأعلي داخل التجويف الخاص به فيُفتح الصمام (Open valve) ، وعندما تدور أنف الكامة (Lobe) بعيداً عن الإصبع الغماز (Tappet) يندفع إلي الأسفل لغلق الصمام (Closed valve) عن طريق سوستة الصمام (Valve spring) ، وهذا يبقي الإصبع الغماز في اتصال دائم مع عمود الكامات.
- ذراع الدفع (Push rods) الشكل (2)
ينقل الحركة بين الإصبع الغماز (Tappet) والذراع المتأرجح(Rocker arm) ، ونحتاج إلي تركيبه عندما يكون عمود الكامات موجودًا في جسم الأسطوانة ، ولانحتاج إلي تركيبه عندما يكون عمود الكامات موجودًا في رأس الأسطوانة ، ذراع الدفع عبارة عن أنبوب معدني مجوف (Hollow metal tube) به كرة (Ball) تشكلت بطرفي الذراع وهو من الأنواع الشائعة الاستخدام ، وتوضع إحدي طرفي ذراع الدفع علي الإصبع الغماز ، أما الطرف الأخر فيوضع فوقه الذراع المتأرجح (Rocker arm) ، وبهذه الطريقة عندما ينزلق الإصبع الغماز لأعلى ، يحرك ذراع الدفع الذراع المتأرجح (Rocker arm).
- الذراع المتأرجح (Rocker arm)
يمكن استخدامه لنقل الحركة إلى الصمامات التي يتم تركيبها في الجزء العلوي لرأس الأسطوانة (Cylinder head) ، ويدور الذراع المتأرجح (Rocker arm) حول محور (Pivot) فيؤدي ذلك إلي تأرجحه (Rocker) ذهابًا وإيابًا لفتح الصمامات وإغلاقها.
- الصمامات (Valves)
صمامات المحرك تغلق وتفتح بوابات (Ports) داخل رأس الأسطوانة (Cylinder head) ، وحتى وقت قريب تم استخدام صمامين فقط لكل أسطوانة صمام سحب واحد وصمام عادم واحد ، وكثير من المحركات الحديثة مجهزة بأربعة صمامات لكل اسطوانة إثنين لصمامات السحب وإثنين لصمامات العادم,
صمام السحب (Intake manifold)صمامات السحب أكبر من صمام العادم لدخول كمية كبيرة من الهواء داخل المحرك ، ويتحكم في مخلوط الهواء والوقود في حالة محركات البنزين أو الهواء المضغوط في حالة محركات الديزل ، صمام السحب يُركب داخل بوابة (Ports) تؤدي إلي مانيفولد السحب (Intake manifold).
صمام العادم(Exhaust manifold) صمامات العادم أصغر من صمام الهواء للمساعدة في خروج العادم بسرعة عالية خارج المحرك ، ويتحكم في تدفق غازات العادم خارج المحرك ، صمام العادم يُركب داخل بوابة (Ports) تؤدي إلي مانيفولد العادم (Exhaust manifold).
- أجزاء الصمام (Valve parts)
الشكل يوضح الأجزاء الرئيسية للصمام وهي كالتالي:.
رأس الصمام (Valve head) هو سطح كبير على شكل قرص يتعرض لغرفة الاحتراق.
وجه الصمام (Valve face) عبارة عن سطح مائل بدرجة معينة وتتشكل على الجزء الخلفي من رأس الصمام ، يلامس ويغلق على مقعد الصمام في رأس الأسطوانة.
حافة الصمام (Valve margin) هو عبارة عن سطح مستوي على الحافة الخارجية لرأس الصمام ، يقع بين رأس الصمام والوجه ، وهناك حاجة إلي وجود حافة الصمام للسماح بتَحمل درجات حرارة الاحتراق العالية ، بدون حافة الصمام يتعرض الصمام إلي الاحتراق والإنصهار.
ساق الصمام (Valve stem) عمود طويل يمتد من رأس الصمام، وقد تم تشكيله وصقله ، ويتحرك لأعلي ولأسفل داخل دليل الصمام (Valve guid) برأس الأسطوانة.
مجاري أو أخاديد تثبيت قفل سوستة الصمام (Keeper grooves) تشكلت بالساق بالجزء العلوي للصمام ، وتُركب عدد إثنين قفل سوستة الصمام (keepers) علي المجاري لتثبيت مجموعة الصمام والتي تتكون من قاعدة رجوع الصمام (Valve retainer) وسوستة الصمام (Valve spring) .
- أويل سيل أو مانع تسرب الصمام (Valve seals)
أويل سيل الصمام يمنع تسرب سائل التزييت بالدخول إلي غرفة الاحتراق من خلال دليل الصمام (Valve guide) ، يُركب أويل سيل الصمام علي الجزء العلوي لساق الصمام (Valve stem) مما يسمح لسائل التزييت أن يدخل بين ساق الصمام ودليل الصمام لمنع الاحتكاك بينهما ، وبدون أويل سيل الصمام سائل التزييت يمر إلي أسطوانة المحرك ويُحرق (Burned) خلال عملية الاحتراق (Combustion) ، مما يؤدي إلي استهلاك كمية كبيرة من سائل التزييت(Consumption) ومن الممكن حدوث دخان (Smoking) خارج من المحرك.
- مجموعة سوستة الصمام (Valve spring assembly)
تستخدم مجموعة سوستة الصمام لغلق الصمام وهي تتكون أساسا من سوستة الصمام (Valve spring) ، قاعدة الصمام العلوية (Retainer) ، إثنين من جلب حفظ الصمام (Keepers) ، أويل سيل الصمام (Valve seal) ودرع الصمام (Shield) وجلب حفظ الصمام تُركب بأخاديد الصمام (Keeper grooves) مما ئؤدي إلي إقفال (Locking) كلاً من سوستة الصمام (Valve spring) وقاعدة الصمام العلوية (Retainer).
- مانيفولد السحب والعادم وغطاء رأس الأسطوانة
والشكل يوضح الأجزاء التالية:
مانيفولد السحب (Intake manifold).
مانيفولد العادم (Exhaust manifold).
رأس الأسطوانة (Cylinder head).
غطاء رأس الأسطوانة (Cylinder head cove).
جسم الأسطوانة (Cylinder block).
وعاء الزيت أو الكارتير (Oil pan).
مانيفولد السحب (Intake manifold) يُركب مانيفولد السحب بإحدي جانبي رأس الأسطوانة ويعمل على توزيع وسحب الهواء والوقود لمحركات البنزين أو الهواء النقي فقط لمحركات الديزل عبر ممرات سحب الهواء (Intake runners) بشكل متساوي بقدر الإمكان على كل اسطوانات المحرك ، ويتم تصنيع مانيفولد السحب من الحديد الزهر في المحركات القديمة أما المحركات الحديثة فهي تحتوي على مانيفولد سحب مصنوع من الألمنيوم المسبوك لتقليل من وزن المحرك.
مانيفولد العادم (Exhaust manifold) يقوم مانيفولد العادم بتوجيه الغازات التي تنتج من عملية الاحتراق من فتحات خروج العادم برأس الاسطوانات إلى أجزاء نظام العادم ، ويتم تصنيع مانيفولد العادم من الحديد الزهر أو الصلب المقاوم للصدأ ، كما يحتوي على انحناءات متتابعة لتحسين سريان العادم خلالها.
غطاء رأس الأسطوانة (Cylinder head cove) يوجد في الجزء العلوي من المحرك. ، مصنوع من البلاستيك أو معدن رقيق ، وإذا كان غطاء رأس الأسطوانة معيبًا فيجب استبداله وتغير الجوان الخاص به ، فوظيفة غطاء رأس الأسطوانة إنة يحتوي على بعض أجزاء مجموعة أعلي المحرك مثل الذراع المتأرجح (Rocker arm) وغيرها ، كما أنه يمنع تسرب سائل التزييت ، ويحمي المحرك من الأوساخ أو الأجسام الغريبة الأخرى.
ليست هناك تعليقات